كلمــة مــن ذهــب

"الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرّاً أو لا يكون حرّاً." >> نيلسون مانديلا مناضل سياسي وأول رئيس لجنوب أفريقيا بعد انتهاء التمييز العنصري

الخميس، ٤ فبراير ٢٠١٠

كلمة

كلمة

كلمات تقال.. كثيرة هي الكلمات, ولكن كم كلمة تصل إلي القلب دون عناء وان وصلت هل تتصل ؟ هي ليست أحجية .. كلمات الحب التي تقال في عالمنا هذا هي كالماء يسقي القلب ويجدده أم أفعال المحبة كشمس لا يمكن للقلب إن يعيش دون رؤيتها.

ولكن هل تعتبر كل الكلمات هي وصفاً للحب ؟ بطبع لا فلكلمات التي تحسب على الحب هي قليلة جداً في عالم السرعة ودون هذا الكلام هو يطير إلي الفضاء فقط يمر علي شيء أسمه أذن وتخرج إلي عالم أخر ليس به محطة استقرار دائم فعندما يخرج من الإذن يكون ودع حياته ككلمة نحترمها ونجلها .

هنا يجب أن نعرف أي تلك الكلمات هي التي تستقر في منتصف القلب أو في مراكز العقل فإذا خرجت نابعة من حب فهي بقدر إحساس قائلها تفرد جذورها إلي أعماق القلب, وبقدر منفعة قائلها تنير عقل من تلقاها..فلذالك أبداع الحروف وترتيبها وتنميقها لا ينتهي إذا عرفنا كيف يمكن لنا أن نستخدمها في هذه الحياة..فمن يقرأ يتأثر ومن يسمع يبكي فهل لأنها كلمات عادية تخرج من لسان تستقبلها إذن أم هي تخرج من أحساس لتستقر في قلب أو عقل إنسان أخر يستفيد منها.

إذا عطلنا جميع تلك المهام فينا فهل من الممكن أن نحيا الحياة السعيدة الهانئة وهل بإمكاننا أن نعطل مشاريع أبداع الكلمة ليموت القلب , و يعطب العقل في حال عدم وجود إنارة كفيلة بإزالة الإعتام من غياهب عقله .

يقول الشاعر الكبير نزار قباني
" قلبي كمنفضة الرماد , أنا ..
إن تنبشي ما فيه, تحترقي
شعري أنا قلبي .. ويظلمني ..
من لا يرى قلبي على الورق ِ ."

فيجب علينا أن لا نكتفي بمجرد أن نخزن كلمات الحب إلي قلوبنا فهي تخرج منا بإحساس بل تحتاج إلي من يسمعها, ومن يسمعها يجب أن يكون قلبه يستحق أن يسقى بهذه الكلمات.

أسهل شيء في هذه الدنيا يمكننا من الوصول إلي قمة المتعة والسعادة هو كلمة تخرج من قلب لتسكن قلب أخر فيفرح ,و يطير معه كل الحواس إلي عنان السماء و يقول عمر بن عبد العزيز "لا ينفع القلب إلي ما خرج من القلب " .

فلذلك نجد أن أصعب المشاكل و أقساها يمكن أن يحل بكلمة واحده تخرج من قلب قائلها فيزول أي عتب أو لوم من الجانب الأخر فجرب أن تبدأ بقول كلمة حب تخرج من قلبك لمن هم يقفون في الضفة الأخرى من النهر ليلتقي الجميع في ضفة واحده تجمعهم كلمة حب .

لنتعلم أن نتكلم بكلمات الحب .